في البدايه في شئ مهم لازم اوضحه وهو
" اننا عندما نتحدث عن الفلسفه فاننا نتحدث عن علم كان في وقت من الاوقات يطلق عليها "ام العلوم "
نعم ...فلم يفرق اليونان القدماء بين الفلسفه والعلم إذن ان معنى الفلسفه - عندهم- كانت ام العلوم وكان الفيلسوف حيبئذ عالما ايضا فنجد مثلا
طاليس وهو اول الفلاسفه كان عالما طبيعيا ورياضيا
وفيثاغورس كان رياضيا
وكذالك افلاطون كان يميل الى الهندسه واتعبر ان الرياضيات اساس التفلسف حتى انه كتب عبارة على باب اكاديميته مفاداها " من لم يكن مهندسا فلا يدخل علينا "
وتعد مؤلفات ارسطو دائرة معارف تشمل كافه العلوم .
فصار من الامور المجمع عليها ان ميلاد التفكير الفلسفي كان يعني ميلاد العلم بمنهجه الدقيق ..
استمر هذا الارتباط الوثيق بين الفلسفه والعلم سائدا طوال العصور الوسطي في الشرق والغرب فقد ابدع فلاسفه الاسلام في علوم شتي فعٌرف عن الفارابي شهرته في الموسيقي وبرع ابن سينا في الطب والصيدله ..واشتهر بن رشد بالطب شهره لاتقل شهرته في الفقه او الفلسفه 0
لم يبدأ انفصال الفلسفه عن العلم الا في العصر الحديث ومع نمو المعرفه الانسانيه اخذت بعض ميادينها تتميز وتستقل .الا ان هذا التميز لم يكن واضحا وحاسما عند كافه فلاسفه العصر الحديث اذا استمر اسم فلسفه يتداخل مع العلم ..
فنجد مثلا ديكارت جمع بين الفلسفه الطبيعيه والعلم عندما ادخل كلا من الفيزياء والميكانيكا والطب ضمن العلوم الفلسفيه او ماسماة بشجرة الفلسفه .
كذالك نجد نيوتن الذى كان له الفضل الاكبر في وضع المبادئ الاساسيه لعلم الطبيعه لم يفرق بين الفلسفه والطبيعه حتى انه اطلق على كتابه في الميكانيكا اسم " المبادئ الرياضيه للفلسه الوضعيه "
ويمكن القول الى ان الانفصال الواضح بين الفلسفه والعلوم الاخري بدأ منذو ظهور فرنسيس بيكون الذى وضع اسس المنهج التجريبي الحديث .
وشهدت العصور الحديثه - في اوربا - حركات انشقاق متتاليه داخل التكوين الفلسفي فاانفصل علم الطبيعه على يد جاليليو وعلم الكيمياء على يد لافوازيه وعلم الاحياء على يد كلودبرنارد ثم شهد القرن العشرين انفصال كل من علم النفس وعلم الاجتماع ...
فقد انفصلت بعض العلوم عن الفلسفه وان جاز مثل ذالك اللفظ لقلنا انفصلت كل العلوم عن الفلسفه وذالك بسبب
- اكتشاف المنهج التجريبي
- رقي العقل البشري
- انتشار مبدأ التخصص
- عدم ملائمه المنهج التأملي التحليلي لهذه العلوم
****
ويذكر ان اول من استخدم كلمه
science بمعناها التجريبي هو المجمع البريطانى للتقدم العلمي الذى انشئ سنه 1831
حيث انه حرص على استبعاد الفلسفه والعلوم النظريه المجردة والخالصه فقد اكتفى فقط بالعلوم الطبيعيه التى تقوم على مايسمي بالمنهج التجريبي ...
ومنذ ان بدا العلم ينفصل عن الفلسفه اخذت الفجوة بينهم تتسع وتتمايز المعرفه العلميه عن المعرفه الفلسفيه ولكن هذا لايعنى انه لم يبقي للفلسفه شئ تبحث فيه
فقد بقيت للفلسفه ثلاثه مباحث رئيسيه وعدة مباحث اخري فرعيه تتوافق كلها مع المنهج التأملي الفلسفي
تلك المباحث هى " مبحث الوجود- مبحث المعرفه - مبحث القيم "
اما المباحث الفرعيه فمنها " فلسفه الدين - فلسفه القانون - فلسفه التاريخ "
وسوف نتناول كل منهم على حدة في المرات القادمه ......
اما عن انواع الفلسفه فنجد ان هناك
أ- الفلسفه اليونانيه وتمثل البدايه الحقيقه نحو تأكيد استقلال الفكر بذاته بعيدا عن عالم الاسطورة وتضم الفلسفه اليونانيه عدة مراحل
1- المرحله الكونيه ويندرج تحتها عدة مدارس " المدرسه الايونيه - المدرسه الفيثاغوريه - المدرسه الايليه - المدرسه الذريه "
2- المرحله الانسانيه والانثربولوجيه وتعتبر من ابرز مراحل الفلسفه اليونانيه 0
3- المرحله النسقيه والمذهبيه وتتميز بوجود البناءات والمذاهب الفلسفيه التى يشيدها الفيلسوف 0
4- مرحله الفلسفه الهيلنستيه الرمانيه وانتقسم الى مرحلتين " مرحله اخلاقيه - مرحله دينيه "
ب - الفلسفه الاوربيه في العصور الوسطي
ج- الفلسفه الاسلاميه
د- الفلسفه الحديثه ويطلق عليها ايضا عصر النهضه الاوروبيه او عصر المناهج وقد تبعه عصر التنوير ففيه تجلت حماسه الفكر الفلسفي وانفتاحه على الواقع والحياه كما تجلت فيه عظمه الانسان واندفاعه الثوري نحو تحقيق ذاته وتحرير عقله بعقله .
هـ - واخيرااااا الفلسفه المعاصرة
*****
اما عن تصنيف الفلاسفه للفلسفه :-
فنجد ان اقدم تصنيف معروف لنا تاريخيا هو تصنيف افلاطون للفلسفه حيث تناول الفلسفه باعتبارها جامعه لكل العلوم وقام تقسيمها الى ثلاثه اقسام رئيسيه ..
1- القسم الاول وسماه الجدل وهو يشمل الفلسفه النظريه من منطق وميتافيزيقا
2- القسم الثاني ويشمل الفلسفه الطبيعيه 0
3- القسم الثالث ويضم علم الاخلاق وهو العلم الذى يبحث في السلوك الانساني 0
تصنيف ارسطو :-
قسم ارسطو العلوم الفلسفيه الى علم نظري وعلم عملي وجعل الاول غايته مجرد المعرفه او المعرفه لذاتها والاخر عملي غايته تدبير الافعال الانسانيه 0
اما العلوم النظريه فهي تشمل تلاثه علوم الطبيعيات وتعني الفيزيقا وتهتم ببيان العلل الاربعه للوجود حتى نصل الى العله الغائيه المفسرة لحركه الكون 0
والرياضيات وتبحث في الوجود من حيث هو مقدار وعدد مجرد من المادة 0
والالهيات والميتافيزيقا وهي العلم بالوجود من حيث هو موجود ويطلق عليها الفلسفه الاولي 0
اما العلوم العمليه : فهي ايضا ثلاثه علوم
1-الاخلاق وموضوعها الفعل الانساني بالنسبه للفرد0
2- تدبير المنزل وموضوعها الفعل الانساني من حيث هو اسرة والاسرة سابقه على المدينه في الزمان 0
3- السياسه وموضوعها الفعل الانساني داخل الجماعه 0
والجدير بالملاحظه هو ان ارسطو لم يدخل المنطق ضمن هذا التصنيف وانما جعله آله العلوم واسماه " الاورجانون " اى آله الفكر
تصنيف الفارابي :-
قسم الفارابي الفلسفه ايضا الى فلسفه نظريه وفلسفه عمليه
الاولى تشمل على علم التعاليم " الرياضيات " والعلم الطبيعي وعلم مابعد الطبيعه اى الميتافيزيقا 0
وفلسفه عمليه او مدنيه تضم الفلسفه الخلقيه والسياسيه المدنيه 0
تصنيف فرنسيس بيكون:-
يعتبر تقسيم فرنسيس بيكون اول تقسيم يطالعنا في العصر الحديث حيث بدأت العلوم تنفصل فيه عن الفلسفه وغرض بيكون من التقسيم هو ترتيب العلوم القائمه بحسب قوانا الداركه ويحصر هذه القوى في ثلاث " الذاكرة - المخليه - العقل"
اولا الذاكرة وموضوعها التاريخ ويشمل ثلاثه اقسام فرعيه" التاريخ الطبيعي - التاريخ السياسي - التاريخ الادبي "
ثانيا المخيله وموضوعها الشعر ويشمل ايضا ثلاثه اقسام فرعيه " الشعر القصصي - الشعر الخرافي - الشعر المسرحي "
ثالثا العقل وموضوعه الفلسفه وتشمل ايضا ثلاثه اقسام فرعيه " الفلسفه الالهيه - الفلسفه الطبيعيه التى تدرس الاشياء الماديه والفلسفه الانسانيه التى تتفرع الى علم جسم الانسان اى " الفسيولوجيا - التشريح - علم النفس - علم العلاقات السياسيه والاجتماعيه "
تصنيف ديكارت :-
قدم ديكارت تصنيفا للفلسفه من مقدمه كتابه ( مبادئ الفلسفه ) حيث قدم تشبيها شبه الفلسفه بشجرة لها جذور وجذع وفروع تحمل ثمارا ويتالف الجزء الاول الذى يمثله الجذور الى علم الميتافيزيقا وهي تشمل مبادئ المعرفه وضمن هذه المبادئ نعرف الصفات الاساسيه ( لله ) - جل جلاله -وكذالك الافكار الواضحه والبسيطه التى توجد فينا 0
والجزء الثاني ويمثله الجذع ويشمل علوم الفيزياء 0
الجزء الثالث وهو الفروع التى تخرج من هذا الجزع او الساق وهي ترتد الى فروع ثلاثه او علوم رئيسيه ثلاثه " الطب - الميكانيكا - الاخلاق "
*
*
اما عن
فروع الفلسفه التطبيقيه .....
فلسفه مثاليه - فلسفه ماديه - فلسفه التعليم - فلسفه التاريخ - فلسفه اللغه - فلسفه القانون - فلسفه الرياضيات - فلسفه العقل - فلسفه شرقيه - فلسفه صينيه - فلسفه كونفوشيسيه - فلسفه هندوسيه - فلسفه هنديه - فلسفه إسلاميه - فلسفه يابانيه - فلسفه جايه - فلسفه انجليزيه - فلسفه طاويه - فلسفه فرنسيه- فلسفه المانيه - فلسفه اغريقيه - تاريخ الفلسفه الغربيه - فلسفه روسيه - فلسفه مابعد الحداثه 0
--- فلسفه مابعد الفلسفه وهي
فلسفه الفيزياء - فلسفه السياسه - فلسفه علم النفس - فلسفه الدين - فلسفه العلم - العلوم الاجتماعيه والادب 0
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق